القادة الأوروبيون يمددون العقوبات الاقتصادية على روسيا ستة أشهر

0

وافق قادة الاتحاد الأوروبي الخميس على تمديد العقوبات الاقتصادية القاسية المفروضة على روسيا فترة ستة أشهر بسبب دورها المفترض في النزاع الأوكراني.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، في تغريدة على تويتر إن «الاتحاد الأوروبي مدد العقوبات الاقتصادية على روسيا بسبب عدم تطبيقها اتفاق مينسك». وتستهدف العقوبات مصارف خاصة وشركات روسية في قطاع الدفاع، بحسب «فرانس برس».

ويُصبح قرار تمديد العقوبات رسميًا في يوليو، ويبدأ سريانه في 31 يوليو عند انتهاء فترة العقوبات الحالية.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا بعد إسقاط طائرة الركاب الماليزية ام. اتش17 في يوليو 2014. وألقيت مسؤولية ذلك على المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وكان قرار تمديد العقوبات متوقعاً، وجاء بعد أن أطلع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل زملاءهم الأوروبيين خلال قمة أوروبية في بروكسل على الجهود الفرنسية الألمانية لإنجاح اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها أول مرة في أواخر 2014 وأعيد تجديدها في مطلع 2015 إلا أنه يتم انتهاكها يومياً.

وأوضحت ميركل للصحافيين: «للأسف، استنتجنا أنّ هناك تقدّماً طفيفاً، وأنّ هناك خروقاً مستمرة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا»، مضيفة أنها تلقت «دعماً ثابتاً من جانب قادة الاتحاد الأوروبي لمواصلة آلية (اتفاقات) مينسك».
ويصر الاتحاد الأوروبي على أنه يجب محاسبة روسيا على دعمها للمتمردين.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا

اترك تعليقا