استطلاع لـ«رويترز»: الاقتصاد العالمى يتسارع وحرب تجارية قد تبطئ النمو

0

يشير أحدث استطلاع من رويترز إلى أن الاقتصاد العالمى سينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 2010، لكن الحماية التجارية قد تبطئ هذا النمو قريبا.

وشمل استطلاع رويترز ما يزيد على 500 خبير اقتصادى من أنحاء العالم.

ويهدد خطر نشوب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين بكبح الزخم العالمى الذى نشأ بفضل سنوات من سياسات التحفيز، وذلك أكبر مصدر لقلق الاقتصاديين والمعنيين بسعر الصرف وأسواق السندات الذين استطلعت رويترز آراءهم.

وفى أحدث مسح بشأن الاقتصاد العالمي، قال 75 % من بين أكثر من 250 خبيرا اقتصاديا إنهم قلقون من أن تلحق حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين أضرارا كبيرة بالاقتصاد العالمي، وقال 23 % من المشاركين إن هذا الأمر يثير قلقهم بشدة.

وقال خبراء اقتصاد لدى سي.ايه-سي.آي.بى: “من وجهة نظرنا، فإن خطر حرب تجارية وشيكة وشاملة يبدو محدودا، على الجانب الآخر فإن تصاعد الحماية التجارية هو أكبر مأزق يواجه الاقتصاد العالمى حاليا”، وأضافوا: “الأهم هو تزايد المخاوف بشأن الحماية التجارية بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة”.

ورغم ذلك فمن المتوقع أن يبلغ النمو العالمى 3.8 % فى المتوسط هذا العام وهو أعلى مستوى منذ بدء الاستطلاع الخاص بهذه الفترة فى أكتوبر تشرين الأول 2016. وستكون وتيرة النمو تلك هى الأسرع منذ النمو البالغ 4.3 % المسجل فى 2010.

ويقل أحدث التوقعات عن تقديرات صندوق النقد الدولى لنمو الاقتصاد العالمى بنسبة 3.9 % ، لكن الصندوق حذر أيضا من أن تزايد النزاعات التجارية قد يلحق أضرارا بالنمو العالمي.

ولن تؤثر القيود الحالية على التجارة بين أمريكا والصين على التجارة العالمية بصفة عامة لكن أى تصعيد قد يتسبب فى تزايد الاضطرابات فى الأسواق المالية. وفى أسواق الأسهم توقفت بالفعل موجة مكاسب صعدت بالبورصات إلى أعلى مستوى فى عدة سنوات.

وكتب اقتصاديون لدى بي.إن.بى باريبا فى مذكرة للعملاء “بعد الإشادة بالتخفيضات الضريبية التى أقرها الرئيس ترامب، فإن أسواق الأسهم أقل جاذبية بسبب تهديداته بالحماية التجارية“.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا