أسعار النفط| برنت يرتفع مجددا ويسجل 68.46 دولار للبرميل

0

اخبار ليبيا:

سجلت أسعار النفط العالمية، ارتفاعا جديدا خلال التعاملات اليوم الجمعة، حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت، ليسجل نحو 68.46 دولار للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 63.50 دولار للبرميل.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قال إن ترتيبا ستتعاون بموجبه موسكو مع أوبك قد يصبح لأجل غير مسمى حين ينقضى فى نهاية العام الاتفاق الحالى الذى يهدف لكبح إنتاج النفط.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون على رأسهم روسيا على كبح الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص مخزونات النفط، وينتاب القلق العديد من أطراف السوق بشأن ما سيحدث لسوق النفط حين ينتهى أجل الاتفاق.

وقال نوفاك «قد يكون اتفاقا لأجل غير مسمى» فى إشارة إلى التعاون المستقبلى مع أوبك فور أن ينقضى الاتفاق الحالي.

وقال نوفاك ”قد تكون هذه منظمة دولية فى جوهرها على نحو ما، ربما تجتمع مرة كل نصف سنة وتبحث الوضع فى سوق النفط، وتضم دول أوبك والدول غير الأعضاء فى المنظمة“.

أضاف أن من الممكن أيضا انضمام منتجى نفط كبار آخرين للمنظمة، لكنه لم يشر إلى أن الولايات المتحدة قد تكون من بين المنضمين للمنظمة.

وقد يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة النفطى 11 مليون برميل يوميا فى أواخر 2018 بسبب طفرة إنتاج النفط الصخرى مما يجعلها أكبر منتج فى العالم.

ويعد ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي، الذى يؤثر سلبا على أسعار الخام، مصدر قلق لأوبك وروسيا.

وقال نوفاك إنه يتوقع حضور وزير الطاقة الأمريكى ريك بيرى وكذلك نظيره السعودى خالد الفالح المنتدى السنوى الاقتصادى الروسى الذى من المقرر أن يعقد فى مدينة سان بطرسبرج.

ومن المقرر انعقاد الاجتماع الوزارى القادم بين أوبك والمنتجين المستقلين فى يونيو حزيران فى فيينا.

وقال نوفاك إن إجراء تعديلات على اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، مثل تعديل حصص إنتاج الخام، قد يكون على مائدة مباحثات المشاركين فى الاجتماع

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا