بنك الاستثمار الأوروبي يدعم الاقتصاد اللبناني بـ800 مليون يورو

0

اخبار ليبيا:

أعلن رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير،  أن لبنان يتلقى 800 مليون يورو من الدعم للاستثمارات العامة بحلول العام 2020، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر سيدر الذي عقد في باريس، لدعم الاقتصاد اللبناني.

وقال «هوير» إن بنك الاستثمار الأوروبي مستعد لدعم لبنان، في تنفيذ الخطة الاستثمارية للحكومة، وقدمنا ​​ما يقرب من 1.8 مليار يورو من التمويل للمشروعات فى لبنان، حيث تم تخصيص 45٪ منها للاستثمارات العامة في البنية التحتية الحيوية خاصة في قطاعات مياه الصرف الصحي والنقل.

كما أشاد «هوير» بالإصلاحات التى نفذتها السلطات اللبنانية حتى الآن، وأكد أن استمرارية الاصلاحات والتدابير الجديدة التى تم عرضها خلال المؤتمر يساعد بنك الاستثمار الأوروبى من توفير إستثمارات تصل إلى 800 مليون يورو.

وأشار رئيس بنك الاستثمار الأوروبى إلى أن لبنان سيتم دعمه من خلال مبادرة البنك الخاصة بدعم المناعة الإقتصاية  لمنطقة غرب البلقان والجوار الجنوبى (ERI) والتى تهدف إلى تشجيع الاستثمار فى دول الجوار الأوروبية. ويستطيع بنك الاستثمار الأوروبى توسعة أنشطته التمويلية فى لبنان ، بالإضافة إلى دول الجوار الأوروبى الأخرى بفضل المنح التى وفرتها عدد من الدول الأوروبية المانحة وهى كرواتيا وإيطاليا وليتوانيا ولوكسمبورغ وبولندا وسلوفاكيا والمملكة المتحدة.

وتسمح المبادرة بزيادة مساهمة البنك فى معالجة أزمة اللاجئين والتحدى طويل المدى للهجرة فى المنطقة عبر المساعدة على بناء المناعة الاقتصادية من خلال الاستثمار فى البنية التحتية الرئيسية والقطاع الخاص وهو ما سوف يخلق فرص عمل ويخلق بيئة مواتية للنمو الإقتصادي. كما يؤدى الى زيادة توفير الخدمات مثل الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحى والتعليم.

بنك الاستثمار الأوروبى هو شريك أساسى للبنان. وكان البنك قد وقع مؤخرا اتفاقية تمويل بقيمة 68 مليون يورو لتوسعة وتطوير محطة الغدير للمياه والصرف الصحي. وقدم البنك التمويل اللازم فى العديد من القطاعات الهامة للاقتصاد اللبناني. الطاقة (112 مليون يورو) ، النقل (335 مليون يورو) ، حقوق الملكية (26.5 مليون يورو) ، المياه ومياه الصرف الصحى (401 مليون يورو) بالإضافة إلى تطوير القطاع الخاص (705 مليون يورو). يعمل البنك عن كثب مع الحكومة اللبنانية لتوفير التمويل اللازم للمشاريع المطلوبة.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا