محللون يرجحون سعى الرسوم الأمريكية لعرقلة اقتصاد الصين

0

اخبار ليبيا:

بدأت الشركات الصينية ترجح أن خطط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الغامضة لفرض رسوم جمركية تصل إلى 60 مليار دولار على الواردات السنوية من الصين، إنما تهدف لإنهاء وضع منتجاتها ضمن قائمة واشنطن.

واعتبر محللون أن الرسوم الجمركية يكمن خلفها ما اعتبروه هدفًا أوسع للبيت الأبيض يتمثل في عرقلة استراتيجية “صنع في الصين 2025” التي تهدف إلى جعل عدد من الشركات الصينية رائدة عالميا في قطاعات مثل الروبوتات، وأشباه الموصلات، والطيران، والحوسبة.

لويس كويجس، رئيس قسم آسيا في شركة أكسفورد إيكونوميكس، كتب في مذكرة: “الرسوم الجمركية الأمريكية والقيود الاستثمارية المقررة تهدف إلى ضرب الصين، رداً على ما تعتبره الولايات المتحدة ممارسات غير عادلة في التكنولوجيا والملكية الفكرية”، وفقا لما نقلتة صحيفة “الاقتصادية”.

من جانبه، أوضح مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن “الفضاء، والطيران، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والآليات” هي صناعات ستستهدفها الرسوم الجمركية ـ ومن المتوقع أن يصدر مزيدا من التفاصيل في الأيام المقبلة. ومنذ الآن حدد البيت الأبيض في تقرير مكون من 200 صفحة، عددا من الشركات الصينية باعتبارها أمثلة على مدى خسارة الولايات المتحدة بسبب المنافسة “غير العادلة” من جانب الصين.

وفرضت بكين أمس الاثنين تعريفات جمركية إضافية وصلت إلى 25% على منتجات أميركية تساوي ثلاثة مليارات دولار ردا على رسوم جديدة فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألمنيوم والصلب، وفقا لوكالة “رويترز”.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا