«الدولية للطاقة»: إنتاج النفط سيرتفع بوتيرة أسرع من الطلب العالمي في2018

0

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الأربعاء أن إنتاج النفط العالمي سيزيد بوتيرة أسرع من الطلب العالمي في السنة المقبلة، خصوصًا وأن المنتجين الأميركيين يكدسون الإنتاج، ما يمكن أن يعرقل جهود المصدرين لتحسين الأسعار.

وغداة إعلان منظمة الدول المصدرة النفط (أوبك) أن زيادة إنتاج النفط في الولايات المتحدة تعيق الجهود لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق، أشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى أن تحرك المنتجين الأميركيين قد يطرح مشاكل للمصدرين.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: «في العام 2018 نتوقع ارتفاع إنتاج الدول من خارج أوبك، بشكل أعلى بقليل من الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي».

وأضافت: «أول تقييم للعام 2018 يشير إلى أن إنتاج النفط سيزيد على مدى عام، لكن مع الدينامية لهذه الصناعة الاستثنائية المتنوعة جدا من الممكن أن يكون النمو أسرع». وأوضحت أن «التقييم أيضًا للعام 2018 لا يشير إلى أن هؤلاء المنتجين يعتزمون خفض الإمداد».

وكانت دول أوبك اتفقت على خفض الإنتاج لستة أشهر اعتبارًا من مطلع السنة، في محاولة لخفض إمدادات النفط ورفع الأسعار. والتزم المنتجون خارج المنظمة وعلى رأسهم روسيا، بشكل جزئي بالخفض. وساعدت هذه الإجراءات على استقرار أسعار النفط في بداية العام، وارتفع مؤشر خام برنت إلى ما فوق 50 دولارًا للبرميل.

أميركا «العائق الأكبر»
وفي اجتماع في نهاية مايو، قررت الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك تمديد خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر أخرى، إلا أن زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة شكّلت عائقًا أمام عملية إعادة التوازن، بحسب التقرير.

واستفاد المنتجون الأميركيون من الجهود التي بذلتها الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لرفع الأسعار، فمنتجو النفط الصخري على وجه الخصوص بإمكانهم التفاعل بسرعة مع تطورات السوق، وقد ضاعفوا الإنتاج مع ارتفاع الأسعار.

وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك بمعدل 1.5 مليون برميل في اليوم ليصل إلى 59.7 مليون برميل في اليوم العام 2018 فيما يرتقب أن يتجاوز الإنتاج الأميركي 14.1 مليون برميل في اليوم.

ولم تعط تقديرًا لإنتاج أوبك السنة المقبلة، لكنها احتسبت أنه ارتفع إلى 32.08 مليون برميل في اليوم في مايو، مما رفع الإمداد العالمي إلى 96.69 مليون برميل في اليوم الشهر الماضي.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا

اترك تعليقا