إسبانيا تدعو إلى إنشاء «صندوق نقد أوروبي» دعماً لمنطقة اليورو

0

دعا وزير الاقتصاد الإسباني لويس دو غيندوس، اليوم الخميس، إلى إجراء إصلاح عميق لمنطقة اليورو يشمل إنشاء «صندوق نقد أوروبي» من شأنه أن يدير موازنة الدول الأعضاء.

وقال دو غيندوس، في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» اليومية البريطانية، «في إمكاننا أن نحول الآلية الأوروبية للاستقرار إلى وزارة خزانة أوروبية أو صندوق نقد أوروبي يزود بصلاحيات أهم من الصلاحيات الموجودة اليوم، مع موازنة خاصة به أو إشراف على نسبة مئوية من الموازنات الوطنية»، وفقاً لما أوردته «فرانس برس».

وأضاف دو غيندوس «يجب أن تكون هذه السلطة قادرة على اتخاذ القرار بشكل مركزي حول نسبة معينة من موازنات الدول، أو حول صندوق أوروبي للاستثمار، من شأنه أن يبطىء الإنفاق أو يسرعه» لبلوغ «موقع ثابت على صعيد الموازنة». وفي أواخر أبريل، كان رئيس المجموعة الأوروبية يورين ديسلبلوم دعا إلى إنشاء صندوق نقد أوروبي يحل محل صندوق النقد الدولي لكل خطط الإنقاذ المستقبلية لبلدان منطقة اليورو التي تواجه صعوبات.

كما أشار الوزير الإسباني، خلال المقابلة، إلى أن تشارك الديون لن يكون إلا «المرحلة الأخيرة» من هذا الإصلاح، معتبرا أنه «تم التركيز كثيرا على اليوروبوند (سندات اليورو)»، واعتبر أن «المهم هو تكامل السياسات الاقتصادية، ليس فقط على صعيد سياسة الموازنة، بل يشمل أيضا قطاعات مثل الإصلاحات البنيوية»، مشددا على أن من الضروري أن يتمكن النظام الأوروبي المستقبلي، من التدخل مباشرة في السياسات الاقتصادية للدول.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا

اترك تعليقا