تقارير: الإمارات أقامت علاقات اقتصادية متينة في أفريقيا

0

اخبار ليبيا:

أصبح الدور السياسي والاقتصادي الإقليمي للإمارات مؤثرا بشكل لافت ما تمثل في نجاح هذا البلد في ترسيخ حضور وثقل كبيرين في القارة الإفريقية.

وتقول التقارير الاقتصادية إن الإمارات نجحت في إقامة علاقات تجارية متينة مع الدول الإفريقية، حيث وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الطرفين 140.5 مليار درهم، أي ما يعادل 38.3 مليار دولار.

ولعل القمة الثلاثية التي احتضنتها أبو ظبي، دليلا على حرص القيادة الإماراتية على القيام بأدوار أكبر في تحقيق الاستقرار والسلام في إفريقيا بشكل عام وفي منطقة القرن الإفريقي بشكل خاص.

هذا النهج يدل كذلك على قدرة دولة الإمارات واستعدادها للعمل سياسيا واقتصاديا في بيئات صعبة بل وشديدة الخطورة وكبيرة المجازفة مثل القارة الإفريقية.

ثقتنا كبيرة بأن تسهم هذه الخطوة في تطوير علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الجارين، وتحقيق طموحات شعبيهما في السلام والتنمية والازدهار، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار في القرن الإفريقي والمنطقة بشكل عام. pic.twitter.com/wrs9QRpiAs

وتصدر دولة الإمارات، على سبيل المثال، سلعا إلى بوتسوانا بقيمة 21 مليون دولار، وتستورد بضائع منها، وخاصة الألماس بقيمة 708 ملايين دولار.

كما تجدر الإشارة إلى أن موانئ دبي العالمية، وهي أحد أكبر الشركات البحرية في العالم، بدأت منذ تسعينيات القرن الماضي في ضخ استثمارات ضخمة في منطقة القرن الإفريقي، وبنت أكثر من ميناء في المنطقة.

 

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا