الملا : مصر تطرح مزايدتان عالميتان لإستكشاف النفط والغاز

0

القاهرة – أفاد وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الاثنين إلى أن بلاده ستطرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعاً هذا العام.

وذكر الملا عبر بيان صحفي حصلت “رويترز” على نسخة منه إلى أن إحدى المزايدتين تطرحها الهيئة المصرية العامة للبترول وتشمل 11 قطاعاً، بينما تطرح الثانية الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وتغطي 16 قطاعا.

يشار فتح اكتشاف “إيني” الإيطالية لحقل ظُهر في 2015 والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية المصريين لطرح مزايدات جديدة في سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

ونوه الملا في البيان إلى أن مزايدة هيئة البترول ستشمل “5 قطاعات بالصحراء الغربية وقطاعين بوادي النيل و3 قطاعات بخليج السويس وقطاعاً واحداً بالصحراء الشرقية”.

بينما مزايدة (إيجاس) فتشمل “13 قطاعاً بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى 3 قطاعات بدلتا النيل الأرضية” بحسب البيان الذي وصف هذه المزايدة بأنها “أكبر مزايدة تطرحها إيجاس في تاريخها منذ تأسيس الشركة عام 2001”.

الجدير بالذكر قامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها.

المصدر سكاي نيوز عربية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

اترك تعليقا